التسويق الاجتماعي | خصائصه وأهميته وأبرز استراتيجياته

8

التسويق الاجتماعي | خصائصه وأهميته وأبرز استراتيجياته

شاع في الآونة الأخيرة مصطلح التسويق الاجتماعي، وهو في الحقيقة ليس أكثر من نوع معين من الإعلانات وذلك عبر الإنترنت أو على شاشات لتلفزيون، بهدف تعزيز القضايا الاجتماعية أو السلوكيات الإيجابية أو التغييرات في المجتمع، حيث يركز على رفع مستوى الوعي والتثقيف وتشجيع الجمهور على تبني السلوكيات التي تعود بالنفع على المجتمع، مثل: تعزيز الصحة، حماية البيئة أو مكافحة الظلم الاجتماعي.

 وبالتالي فإن حملات التسويق الاجتماعي، على عكس الحملات التقليدية، لا تهدف في المقام الأول إلى الربح، بل إلى الرفاهية المجتمعية وذلك من خلال استراتيجيات مبتكرة وجذابة، كما تسعى أيضًا إلى إلهام التغييرات الثقافية والسلوكية، وتشجيع الجمهور على دعم القضايا ذات الصلة.

ونحن في  براندز نستعرض التسويق الاجتماعي | خصائصه وأهميته وأبرز استراتيجياته، بالإضافة إلى عرض بعض الأمثلة على التسويق الاجتماعي وغذا كان لديك بعض من الاسئلة يمكنك التواصل مع خبير تسويقي من هنا.

تعريف التسويق الاجتماعي

نعني بالتسويق الاجتماعي، استخدام تقنيات ومبادئ التسويق لأغراض غير تجارية، بل لأغراض اجتماعية، أي نشر قيم وسلوكيات أكثر عدلًا، فإذا كان التسويق التجاري يهدف إلى البيع، فإن التسويق الاجتماعي يهدف إلى تغيير نمط الحياة والمواقف.

 وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من التسويق قد أثبت وجوده بتصميم أكبر من أي وقت مضى في هذه الفترة، وذلك أولًا، بفضل الوعي- المنتشر الآن على جميع المستويات- بفعالية تقنيات التسويق، وإمكانية تطبيقها في مجالات مختلفة ولأهداف متباينة، ثانيًا، بفضل الأهمية التي اكتسبتها القضايا المتعلقة بالصحة واحترام البيئة.

 أهمية التسويق الاجتماعي 

 يعد التسويق الاجتماعي شكل ثوري من التسويق، ويمكن أن نلخص أهميته في النقاط التالية:

  • يهدف إلى نشر القيم والسلوكيات التي تعتبر أكثر عدلًا، من خلال مبادرات تهدف إلى تعزيز الآراء المتعلقة بالقضايا الجماعية، والبعد عن الاتجاهات التي تعتبر ضارة، باختصار، عندما يركز التسويق التقليدي فقط على المبيعات، فإن التسويق الاجتماعي يعزز التغييرات في نمط الحياة والمواقف السلبية، على المستويين الفردي والمجتمعي، ومن بين الأهداف تحقيق منفعة عامة لمتلقي المبادرة.
  •  يهدف إلى مساعدة فئات معينة من الأشخاص على تغيير عاداتهم، ولنفكر، على سبيل المثال، في الحملات ضد تعاطي المخدرات والكحول والتدخين، وكذلك الحملات التي تشجع على الوقاية من حوادث الطرق، أو لنكون أكثر حداثة من أي وقت مضى، تلك التي تهدف إلى التواصل بشأن حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بفيروس كورونا 2019، بالإضافة إلى ذلك، يرتبط التسويق الاجتماعي ويتعزز بشكل كبير بمبادئ مثل احترام البيئة والصحة، والتي يصعب تجاهلها اليوم.
  • على المستوى الدولي، من بين مراكز التميز التي تتعمق في مجال تطبيقات التسويق الاجتماعي هي CDC (مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها – أتلانتا)، ووزارة الصحة الكندية، حيث يتم تنفيذ نشاط خاص للدراسة وجمع المبادرات في هذا المجال على مستوى دول العالم.

 

أهمية التسويق الاجتماعي على مستوى الشركات

  •  يعد التسويق الاجتماعي جزءًا من استراتيجية مؤسسية تسمح بتحقيق أهداف واسعة من منظور المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR)، حيث يشير هذا المصطلح إلى مجموعة من السلوكيات التي تتبناها الشركة طوعًا للحصول على نتائج تعود بالنفع على الشركة والمجال الذي تعمل فيه.
  • يعد أداة اتصال قوية للشركات، ويستخدم بشكل متزايد في تخطيط العلاقات الخارجية، وفي الواقع، فقد ثبت أنه مظهر واضح للالتزام الاجتماعي للشركة، ومن خلال إظهار مسؤوليتها الاجتماعية.
  • بفضل التسويق الاجتماعي تكون الشركة قادرة على تحسين سمعتها لدى مختلف المستفيدين، وفي المقام الأول العملاء والمستهلكين المحتملين.

أمثلة على التسويق الاجتماعي

يمكننا القول أن نهج التسويق الاجتماعي يؤدي إلى إحداث تأثير إيجابي على المجتمع، وتعزيز القيم والإجراءات التي تساهم في تحسين نوعية الحياة، وبالنظر إلى تعريف التسويـق الاجتماعي، كل ما يتبقى لنا، في الفقرة التالية، هو إلقاء نظرة فاحصة على بعض الأمثلة على هذا النوع المحدد من الإعلانات.

حملة دلو الثلج

أحد الأمثلة على التسويـق الاجتماعي الذي أثبت نجاحه على مر السنين هي بلا شك حملة “تحدي دلو الثلج”، وهي عبارة عن إجراء واسع الانتشار يقوم فيه الأشخاص بسكب دلاء من الماء المثلج فوق رؤوسهم من خلال نشر فيديوهات مصورة على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لجمع الأموال لتمويل الأبحاث الخاصة بمرض التصلب الجانبي الضموري (ALS)، وهو مرض يصيب المخ والنخاع الشوكي مسببًا الشلل التام للشخص وصعوبات في التنفس والبلع.

 

حملة استخدام حزام الأمان

تهدف هذه الحملة إلى تحقيق السلامة على الطرق، بالإضافة إلى تقديم المعلومات اللازمة حول آليات السلامة على الطرق وكذلك التدريبات والنصائح للأفراد والأسر لتقليل الحوادث والإصابات المرتبطة بها، وقد أدت هذه الإجراءات إلى زيادة كبيرة في استخدام أحزمة الأمان على مستوى العالم.

حملة منع التدخين 

حملة منع التدخين، هي مجموعة من الحملات المناهضة للتدخين، وقد تم إطلاقها في العديد من دول العالم وذلك لتوعية الشباب بمخاطر التدخين والحد من تعاطي التبغ بين الشباب وتحسين الصحة العامة، وتوجيههم نحو تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

حملة إعادة التدوير 

تهدف مبادرات إعادة التدوير، إلى رفع مستوى الوعي بأهمية إعادة التدوير والاستدامة البيئية، وقد نجحت هذه الحملات، التي أطلقتها أحيانًا علامات تجارية مشهورة في تعزيز الوعي وتغيير السلوك ودعم القضايا الاجتماعية المهمة، ومن أجل تحقيق ذلك، استفادوا من قنوات التوزيع المختلفة، بدءًا من إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، التي يراقبها متخصصون في الإدارة الاجتماعية، إلى الإعلانات في السينما والتلفزيون.

حملة أنقذوا الطفولة 

تعد هذه الحملة من أكبر حملات التسويق الاجتماعي على مستوى العالم، حيث تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية للأطفال، وفي الحقيقة يموت ما يقرب من 6 ملايين طفل كل عام بسبب أمراض يمكن علاجها والوقاية منها بسهولة، و58 مليونًا لا يذهبون إلى المدرسة، دون إمكانية بناء مستقبلهم، وهم يتعرضون للتمييز لأنهم أطفال أو مهاجرون أو لاجئون أو معاقون أو ينتمون إلى أقليات عرقية ودينية، أولئك الأطفال لا يملكون الأشياء التي يجب أن يحصل عليها كل طفل مثل: الغذاء الكافي، الماء، الطبيب، الدواء والغذاء.

وبعد أن أصبح واضحًا ما هو التسويق الاجتماعي، فمن الممكن الانتقال إلى استراتيجيات التسويق الاجتماعي.

لمعرفة المزيد عن التسويق الاجتماعي أو موضوعات أخرى لها صلة بهذا الموضوع ، سجل بياناتك أدناه:
code:

خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

أبرز استراتيجيات التسويق الاجتماعي

 لكي تكون ناجحًا، يجب أن يتبع تطوير استراتيجية التسويق الاجتماعي خطوات رئيسية، والتي تبدأ دائمًا من التحديد الدقيق للأهداف، لذا، فمن الجيد أولًا أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية:

  • ما الذي أريد تحقيقه؟
  • هل أرغب في زيادة الوعي برسالتي؟
  • هل أريد تعزيز السلوك الإيجابي في المجتمع؟
  • هل أرغب في ربط علامتي التجارية بقضية مهمة؟

ولذا، يمكننا أن نلخص استراتيجيات التسويق الاجتماعي في النقاط التالية:

  1.  بغض النظر عن الهدف المختار، فمن المهم أن يكون ذكيًا، أي محددًا وقابلًا للقياس وذو صلة وقابلًا للتحقيق ومحدودًا بالوقت، وبمجرد الانتهاء من هذه الخطوة، يتم تحديد الجمهور المستهدف، أي هوية الأشخاص المحتمل اهتمامهم بحملة التسويق الاجتماعي، كما يوصى أيضًا بالبحث لفهم خصائصهم الديموغرافية وسلوكياتهم ودوافعهم التي تدفعهم للمشاركة في الحملة.
  2. ثانيًا، تحتاج إلى الحصول على فهم متعمق للقضية الاجتماعية التي يتم الترويج لها مثل: دراسة وتقييم التحديات التي تواجهها، وأخذ المبادرات الحالية في الاعتبار، وفي هذه المرحلة، قم بإنشاء رسالة رئيسية جذابة وواضحة وذات صلة بجمهورك، كما يجب أن تسلط الرسالة الضوء على فوائد السلوك أو الإجراء الذي تروج له، ويمكنك القيام بذلك من خلال لغة مقنعة، أو من خلال استخدام مقاطع فيديو وصور احترافية قادرة على التأثير على الحالة العاطفية للأشخاص.
  3. بعد أن تكون واضحًا بشأن الرسالة التي تريد نقلها، قم بتحديد قنوات الاتصال الأكثر فعالية للوصول إلى جمهورك، ويمكن أن تشمل هذه القنوات وسائل التواصل الاجتماعي، الإعلانات، الأحداث والتعاون مع الأشخاص المؤثرين، وما إلى ذلك.
  4. أنشئ ميزانية كافية لتغطية جميع الأنشطة المخطط لها وحدد الأساليب التي ستستخدمها لتوصيل رسالتك، مثل إنشاء محتوى الفيديو، تخطيط الأحداث والحملات الإعلانية المدفوعة، وما إلى ذلك. 
  5.  قم بتنفيذ الأنشطة وفقًا للخطة الموضوعة، وحافظ على المراقبة المستمرة للأداء، واختر المحترفين المناسبين لدعمك، كما تتطلب الأنشطة الخاصة بقياس تأثير الحملة من خلال مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) تدخل خبير في هذا المجال.

 

وختامًا نشير إلى أن استراتيجية التسويـق الاجتماعي الناجحة تتطلب تخطيطًا دقيقًا وتحليلًا دقيقًا للجمهور والتقييم المستمر والتكيف بناءً على النتائج التي تم الحصول عليها، فإذا كنت بحاجة إلى حليف لتنفيذ استراتيجيات التسويق الاجتماعي الخاص بك، فتواصل مع محترفين متخصصين في خدمات تحسين محركات البحث والإدارة الاجتماعية والإعلان وخبراء في إدارة الميزانية الذين يمكنهم مساعدتك في تحقيق هدفك بطريقة احترافية.

ويمكنك تسجيل بياناتك التالية للتواصل مع مختص بشأن التسويق الالكتروني والاجتماعي.

 

No Comments

Post A Comment